صحيفة العرب

«إحسان» يحتفي باليوم العالمي للمسنين 2018

«إحسان» يحتفي باليوم العالمي للمسنين 2018

نظم مركز تمكين ورعاية كبار السن (إحسان) أمسية جماهيرية تحت عنوان «دائماً هم الأفضل)، ضمن احتفالات المركز باليوم العالمي للمسنين 2018. شارك في الأمسية الدكتور محمد العوضي المفكر والداعية والأكاديمي الكويتي، والدكتور مأمون مبيض استشاري الطب النفسي ومدير إدارة العلاج والتأهيل بمركز دعم للصحة السلوكية، وأدار الندوة السيد صلاح اليافعي.
بدأت الأمسية بعرض فيلم توعوي تحت عنوان «دائماً هم الأفضل»؛ بهدف التوعية بأهمية رعاية وخدمة كبار السن وطرق التعامل معهم في هذه المرحلة العمرية.
وقدّم الدكتور محمد العوضي ورقة عمل خلال الأمسية تحت عنوان «كبار السن في حياتنا.. قيمة العطاء والوفاء»، تناول فيها التعريفات المختلفة لكبار السن وفقاً للعمر الزمني، والتي تختلف من مجتمع لآخر وحسب ثقافة كل مجتمع والأنظمة والقوانين السائدة فيه في ما يتعلق بعمر وقوانين التقاعد، لافتاً إلى أن تعريف كبار السن يحتاج إلى مراجعة. 
وأوضح العوضي أن منظمة الصحة العالمية أصدرت مؤخراً إحصائية مهمة أثارت ضجة كبيرة، أشارت فيها إلى أن عمر كبير السن يتراوح ما بين 80 إلى 99 عاماً، وهذا يخالف تعريف المنظمات الأخرى لكبير السن والذي يبدأ عمره من 65 عاماً، مما يؤكد أن مفهوم المجتمعات الدولية بدأ يختلف، خاصة أن هناك دولاً عظمى يحكمها ويتولى المناصب القيادية فيها أشخاص تجاوزت أعمارهم السبعين عاماً، مما يؤكد أن النظرة الحالية للمسن يجب أن تتغير.
وتحدّث الدكتور مأمون مبيض -استشاري الطب النفسي ومدير إدارة العلاج والتأهيل بمركز دعم للصحة السلوكية- عن التحديات التي تواجه كبار السن واحتياجاتهم النفسية، مشيراً إلى أنه من عوامل زيادة الخطورة على المسنّ الضغوط النفسية وتعرّضه إلى سوء المعاملة والإهمال والاستغلال المالي والاضطرابات الجسدية والنفسية وضعف الحركة والألم المزمن والميل إلى الوحدة والعزلة والإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والضغط وهشاشة العظام وضعف السمع وأمراض نفسية كالاكتئاب.
وأشار مبيض في ورقة العمل التي قدّمها خلال الأمسية إلى أن كبير السن يمرّ بالعديد من التغيّرات البدنية والوظيفية والنفسية، مع الفروق الفردية الكبيرة بين الناس، بتأثير عوامل مختلفة كالصحة البدنية والوراثة ونمط الحياة السابقة والحالية، والنشاط الذهني والنشاط الاجتماعي والعوامل البيئية.
وفي ختام الأمسية الجماهيرية، قام السيد مبارك بن عبدالعزيز آل خليفة المدير التنفيذي لمركز تمكين ورعاية كبار السن (إحسان)، والسيد خالد عبدالله مدير إدارة التوعية والتواصل المجتمعي، بتكريم الفائزين في مسابقة أفضل صورة.