صحيفة العرب

اتفاقية جديدة لتعزيز الصحة السلوكية

اتفاقية جديدة لتعزيز الصحة السلوكية

وقّع مركز العلوم الإنسانية والاجتماعية بكلية الآداب والعلوم في جامعة قطر، ومركز دعم الصحة السلوكية اتفاقية تعاون، تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بينهما، وذلك للاستفادة من الإمكانيات المشتركة للطرفين في مجالات تعزيز الصحة السلوكية في المجتمع، ودعم قدرة الشباب على مواجهة وحل مشكلات الانحرافات السلوكية. حضر حفل التوقيع الأستاذ الدكتور إبراهيم الكعبي -العميد المساعد لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا- بكلية الآداب والعلوم، وأعضاء هيئة التدريس والباحثون بمركز العلوم الإنسانية والاجتماعية، كما حضر ممثلو مركز دعم الصحة السلوكية.
وقال الدكتور إبراهيم الكعبي، إن جامعة قطر توفّر -من خلال هذه الشراكة- الأسس العلمية وأحدث البحوث، للإفادة من بحوث وخبرات أفضل العقول النيرة، التي تعمل في مجال الصحة السلوكية، مشيراً إلى أن البحوث الاجتماعية تلعب دوراً أساسياً في تطوير السياسات الاجتماعية لدعم صنّاع القرار، الذين يرسمون السياسات ويقدمون الخدمات المتعلقة بالصحة السلوكية في مجتمعنا. وأضاف أن الجامعة بما تمتلكه من مراكز بحثية، لها باع طويل في البحوث البينية ومتعددة التخصصات، مثل مركز العلوم الإنسانية والاجتماعية، الذي يقدم برامج تدريبية تخصصية، تعمل على ردم الهوة بين العمل الأكاديمي والعمل الميداني. 
ومن جانبها، قالت الدكتورة كلثم الغانم إن هذه الاتفاقية تأتي انطلاقاً من الدور الذي يمثله مركز العلوم الإنسانية والاجتماعية في كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر، في تعزيز التميز في البحوث متعددة التخصصات، التي تعزز المعرفة والدراسات البينية، وسعيه لإجراء أبحاث عالية الجودة، تتناول التحديات المعاصرة، وتساهم في تقدم المعرفة.
وقال السيد راشد النعيمي إن الدور الرئيسي للمركز هو نشر الوعي السلوكي في المجتمع، من خلال توعية جميع فئاته، وخاصة فئة الشباب والنشء، بمخاطر الانحرافات السلوكية، وتعزيز السلوكيات الإيجابية، والمساعدة في الحفاظ عليها وتنميتها، بالإضافة إلى مد يد العون والمساعدة للذين يعانون من الاضطرابات السلوكية «المرضية والانحرافية»، من خلال وضع الخطط العلاجية المناسبة لهم، وإعادة دمجهم في المجتمع بصورة طبيعية.