صحيفة العرب

الجامعة تنظم المؤتمر الدولي الأول للصحة السلوكية

الجامعة تنظم المؤتمر الدولي الأول للصحة السلوكية

نظمت جامعة قطر، بالتعاون مع مركز دعم الصحة السلوكية، أول مؤتمر دولي متعدد التخصصات حول الصحة السلوكية، وذلك يومي 21-22 نوفمبر الحالي.
يهدف المؤتمر إلى توفير منصة متعددة التخصصات للباحثين والممارسين في مجال الصحة السلوكية، لتقديم ومناقشة أحدث النتائج والتطورات والتحديات والحلول المتعلقة بالصحة السلوكية، التي توصف بكونها مؤشراً على التفاعل بين السلوك والمزاج والبيولوجيا والصحة الجسدية والنفسية والعاطفية، وهي تتراوح بين الأفراد الذين يعانون من اضطرابات، مثل القلق والاكتئاب، وأولئك الذين يعانون من الإجهاد، ومشكلات في العلاقات الاجتماعية والحزن والتكيف. 
ويعد علاج الصحة السلوكية وسيلة لزيادة قدرة الفرد على استعادة السيطرة على حياته، من خلال تقديم الدعم والتدخل، ومن أجل الوقاية والعلاج والشفاء، باستخدام منهج متعدد المستويات والتخصصات. يؤدي هذا النوع من الدعم والتدخل إلى تعزيز الصحة النفسية والبدنية للفرد، عن طريق التكيف الكافي للأداء السلوكي والعاطفي، حتى يتمكن من ممارسة حياة سلوكية صحية، ومن أداء دور فعال في تطوير وازدهار المجتمع.
وقد استضاف هذا المؤتمر نخبة من العلماء في مجال الصحة السلوكية، من أمثال: البروفيسور ديديه لوغال أستاذ علم النفس نائب رئيس جامعة أنجيه – فرنسا، والبروفيسور راج كالاريا أستاذ علم الأمراض الدماغية الوعائية (علم الأعصاب)، والبروفيسور دانيال ب. كيسنجر رئيس قسم الإرشاد بجامعة نبراسكا في أوماها، والبرفيسور عبدالله بادحدح أستاذ علم النفس الاجتماعي من جامعة جنوب كاليفورنيا، هذا بالإضافة إلى خمسة من المتخصصين في جامعة قطر، ومؤسسة حمد، ومستشفى السدرة، إلى جانب 16 ورقة عمل من متخصصين في الطب النفسي والصحة النفسية وعلم النفس سيعرضون خلاصة أبحاثهم في جلسات المؤتمر على مدار يومين، وستقوم اللجنة التنظيمية بنشر هذه الأبحاث في كتاب المؤتمر في المستقبل القريب.