صحيفة الراية

تدريس مبادئ القانون الدولي الإنساني بالمدارس قريباً

تدريس مبادئ القانون الدولي الإنساني بالمدارس قريباً

كشف السيد محمد القاضي مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة التعليم والتعليم العالي – عضو اللجنة القانونية للقانون الدولي الإنساني عن تعديل المناهج الدراسية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية لتدريس مبادئ القانون الدولي الإنساني المعني بضمانات حماية حقوق الإنسان خلال الحروب والنزاعات المسلحة، وفقاً للمواثيق والاتفاقيات والقوانين الدولية.

وأكد في تصريحات خاصة لـ الراية على هامش معسكر وملتقى الشباب الأول الذي أقيم في النادي العربي مراعاة التعديل الذي يتم بالتنسيق مع إدارة التوجيه التربوي والجهات المختصة في وزارة التعليم والتعليم العالي للمراحل العمرية لتدريس تلك المبادئ قريباً.

وقال: نسعى لتوعية الطلاب بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني، وتوضيح مجالاته واختصاصاته، وتنظيم محاضرات بالمدارس الإعدادية والثانوية عن القانون الدولي الإنساني يقدمها خبراء بوزارة العدل واللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني تتناول المبادئ الإنسانية لحماية المدنيين والأسرى والمصابين خلال النزاعات المسلحة.

وأكد أهمية استغلال فترة النشاط الصيفي في تنظيم الفعاليات التثقيفية لزيادة الوعي بالقضايا التي برزت على الساحة في الفترة الأخيرة، وعدم التركيز فقط على الأنشطة الرياضية والترفيهية.

أقيم معسكر وملتقى الشباب الأول تحت شعار « بناء الشباب للسلام « بإشراف وزارة الثقافة والرياضة، وبالتعاون بين نادي العربي الرياضي ونادي الوكرة الرياضي ومركز شباب الوكرة، واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، واللجنة الوطنية للقانون الدولي، ومركز دعم للصحة السلوكية.

استهدف الملتقى إثراء تعزيز الوعي القانوني والثقافي بقضايا المجتمع وشهد اليوم الثاني 3 محاضرات، حيث قدّم الداعية الإسلامي فيصل القاسمي محاضرة بعنوان «القدوة الحسنة»، وقدم الأستاذ خالد محمد العبيدلي مدير مكتب وكيل وزارة العدل مقرر اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني – محاضرة بعنوان « القانون الدولي الإنساني«، فيما قدم الأستاذ جابر صالح الحويل مدير إدارة الشؤون القانونية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان محاضرة بعنوان « التعريف بحقوق الإنسان».

أسامة خليل:
الملتقى عزز الثقافة القانونية للمشاركين

قال أسامة خليل مقرر الأنشطة بالنادي العربي: استغلال شعار « بناء الشباب للسلام « لتقديم العديد من المحاور أهمها دور الشباب في بناء السلام وإبراز الابتكار والإبداع لدى النشء، عن تعريف الشباب بحقوق الإنسان بالإضافة إلى دور الشباب في بناء المجتمع، وذلك للتكثيف على الفعاليات الثقافية بجانب الفعاليات الرياضية والترفيهية. وأكد أن المعسكر والملتقى حقق العديد من الآثار الإيجابية في تثقيف النشء بالقوانين الدولية الإنسانية وقوانين حقوق الإنسان مع التفريق بينهم، فضلاً عن الفصل في أهم القضايا المتعلقة بالحصار وما هي القوانين المتبعة فيها ،إضافةً إلى طرح أهم المحاور في الإبداع والابتكار وبناء المجتمع.

فيصل العشاري:
الآباء قدوة الأبناء

ألقى الداعية فيصل العشاري ممثل عن مركز دعم الصحة السلوكية محاضرة بعنوان «القدوة الحسنة « متناولاً مجموعة من المحاور الرئيسة، حيث أوضح للمشاركين بالمحاضرة القدوة العامة للمسلمين متمثلة في الرسول سيد الخلق سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، والقدوة الخاصة متمثلة في الآباء، حيث أوضح تأثير الآباء على حياة أطفالهم بالتجارب السلبية والإيجابية وما يمكن أن يقدمه الأب من قدوة صالحة في تقليده أثناء ممارسة التمارين الرياضية، أو على العكس تماماً في تقليده أثناء التدخين.

خالد العبيدلي:
الإسلام وضع أسس القانون الدولي الإنساني

استعرض السيد خالد محمد العبيدلي مدير مكتب وكيل وزارة العدل مقرر اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني تعريف القانون الدولي الإنساني والنظرة التاريخية للقانون، ودور الدين الإسلامي في وضع أساس للجيش الإسلامي في ذلك الوقت مؤكداً أن الدين الإسلامي النواة الأولى للقانون الإنساني.

وتناول مسيرة تطور القانون منذ عام 1859 م لحماية الجرحى من طرفي النزاع بدون تحيز لأي طرف على الآخر.

واستعرض مبادئ القانون الدولي الإنساني الأربعة، مبدأ التمييز ومبدأ التناسب، ومبدأ حظر مهاجمة الأشخاص العاجزين، بالإضافة إلى مبدأ حظر إحداث إصابات أو آلام لا مبرر لها.

وأوضح أن الهدف من تعليم الطلاب مبادئ القانون الدولي الإنساني العمل على تغيير سلوكيات العنف عند الطلاب، من خلال بيان ماهية الفعل ومقدار ردة الفعل دون مبالغة أو تسبب بآلام للطرف الآخر، موضحاً مبدأ التناسب.

وأشار إلى دور اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني في نشر القانون الدولي الإنساني من حيث ترسيخ مبادئ القانون وتعزيز المبادئ التي جاءت في الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية، وأيضاً تعزيز المبادئ على المستوى الوطني وكفالة احترامها.