صحيفة الشرق

ورشة تدريبية حول أساليب التربية الوالدية

ورشة تدريبية حول أساليب التربية الوالدية

الدوحة — الشرق
نظم مركز دعم الصحة السلوكية “دعم”، ورشة تدريبية حول أساليب التربية الوالدية وتأثيرها على شخصية الأبناء، موجهة لمقدمي الخدمة الاجتماعية والتوعوية في القطاع الاجتماعي والتعليمي والشبابي، في إطار الاحتفال بيوم الأسرة في قطر الذي يصادف يوم 15 إبريل من كل عام.

شارك في الورشة موجهو الخدمة الاجتماعية في مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة الثقافة والرياضة، والإرشاد الطلابي بوزارة التعليم والتعليم العالي، ومؤسسة قطر للعلوم وتنمية المجتمع. وحاضر بالورشة الدكتور مأمون مبيض مدير الخدمات العلاجية والتأهيلية بمركز “دعم”.

وقال الدكتور مأمون مبيض: إن أساليب التربية الوالدية وتأثيرها على شخصية الأبناء من بين الموضوعات التي حظيت باهتمام كبير لدى الباحثين من مختلف المدارس والتيارات الفكرية، لافتاً إلى أن المعاملة الوالدية على اختلاف طرقها وأساليبها تعتبر من المتغيرات الرئيسية التي تؤثر على تكوين شخصية الطفل وتحدد سلوكه في مراحله العمرية المختلفة، بالأخص في سنوات الطفولة الأولى باعتبارها أهم المراحل الارتقائية التي توضع فيها أسس شخصية الإنسان.

وأضاف أن أهداف الورشة تتمثل في إدراك المشاركين في الورشة بمصطلحات ومفاهيم أساليب التربية الوالدية، ومعرفة الفرق بينها وبين التنشئة الاجتماعية، ومعرفة أساليب التربية الوالدية التي من الممكن أن يتم استخدامها مع الأبناء وفق الظروف المحيطة، ومدى خطورة اختيار نوع أسلوب التربية المتبع.

وأشار إلى أن الورشة تساهم أيضاً في تدريب المشاركين على كيفية التعامل مع العوامل المؤثرة على عملية اختيار نوع أسلوب التربية المستخدم مع الطفل، وتدريبهم على أسلوب التربية الوالدية الصحيح والإيجابي  وكيفية مواجهة التحديات التي تؤثر على شخصية الطفل، بالإضافة إلى تطبيق عملي حول بعض المواقف اليومية في حياة الطفل وكيفية اختيار أسلوب التربية الأمثل وقياس الأثر على سلوك وتصرفات الطفل.