صحيفة العرب

«أمان» يناقش الإدمان الرقمي والتفكك الأسري

«أمان» يناقش الإدمان الرقمي والتفكك الأسري

ينظم مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي (أمان)، بالتعاون مع مركز دعم الصحة السلوكية، اليوم الأربعاء، ندوة بعنوان (العنف والإدمان الرقمي) في فندق ستي سنتر روتانا، بمشاركة كوكبة من المختصين والمهتمين بقضايا الأطفال والنشء في المجتمع القطري من منتسبي المؤسسات الاجتماعية المنضوية تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، والعديد من الهيئات والوزارات والمراكز والمؤسسات الحكومية والخاصة والأفراد.
ويقدم هذه الندوة كل من الدكتورة. ليلى شحرور أستاذ علم النفس الاجتماعي، والإعلامي والدكتور بدر المشعان أستاذ الإعلام الحديث.
وتناقش الندوة عدداً من المحاور المهمة، منها التفكك الأسري الناتج عن الاغتراب الاجتماعي، وإدمان الإنترنت داخل الأسرة، والأطفال وعنف التكنولوجيا، إضافة إلى تأثير الإدمان الرقمي على السلوك الاجتماعي.
وأكد السيد منصور السعدي المدير التنفيذي لمركز الحماية والتأهيل الاجتماعي (أمان)، على أهمية موضوع الندوة، خاصة مع انتشار مخاطر العولمة التكنولوجية التي غزت بيوتنا ومجتمعاتنا.
وأشار إلى أهمية التعاون بين المركز وبين مركز دعم الصحة السلوكية لتقديم ندوة تتطرق لموضوع مهم ومؤثر في العصر الحالي وهو العنف والإدمان الرقمي، لافتاً إلى أن المركز يهتم بتنظيم مثل هذه الفعاليات بهدف توعية وتثقيف الطفل، خاصة في ظل التحديات التي يواجهها أبناؤنا اليوم من ألعاب إلكترونية عنيفة تؤثر على سلوك الطفل، وتفعيلاً للاتفاقيات والمواثيق الدولية المرتبطة بالطفل والتي صادقت عليها دولة قطر.
وأوضح السيد راشد النعيمي مدير مركز دعم الصحة السلوكية، أن ظاهرة الإدمان الرقمي أصبحت من الظواهر الخطيرة في العالم في السنوات الأخيرة نتيجة للتطور التكنولوجي الهائل الذي جعل من الأجهزة الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، وقد صاحب ذلك تأثيرات سلبية على الفرد والمجتمع.